كتبت: نورهان محمد محرم

الأيام المقبلة كلّها امتحانات وتصيب الطلاب فى هذه الفترة حالة من التوتر، ولكنه لا يصيب الطلاب فقط  بل أيضًا الأهل الذين يتساءلون عن الأمور التى يمكن أن يقدموها لأولادهم من أجل مساعدتهم فى تخطى فترة الامتحانات بأقل توتر ممكن.

ولا شك فى أنّ نوعية الغذاء تلعب دورًاهامًا خلال فترة الامتحانات، ويحتاج الطلاب فى هذه الفترة لغذاء صحى يساعد على هدوء أعصابهم، وبالتالى زيادة تركيزهم ورفع قدراتهم الذهنية، وأيضا الخروج من حالة الاكتئاب والتوتر التى قد تصيبهم خلال فترة الامتحانات.
لذا نقدم مجموعة من المأكولات التى يجب التركيز عليها خلال فترة الامتحانات..
ـ البرتقال للمزيد من النشاط.. يلجأ الطلالب إلى القهوة من أجل الاستيقاظ والتركيز فى المذاكرة، لكن القهوة تملك العديد من ردات الفعل السلبية على صحة الطالب لأنّها تسرّع دقات القلب وتزيد توتّره، لذا ننصح الطلاب بتناول حبة من البرتقال بدلًا من كوب القهوة من أجل الحصول على النشاط، إذ تحتوى ثمرة البرتقال على كمية كبيرة من الفيتامين ج الذى يعمل على تنشيط الجسم بطريقة صحية.
ـ أطعمة لتجنب الضغط العصبي.. التوتر والضغط العصبى وما يصاحبه من إقبال شديد على الطعام أو فقدان الشهية، لذا على الطلاب تناول غذاء مهدئا للأعصاب، بحيث يكون قبل النوم حتى لا يصاب بالخمول، مثل التفاح، وعسل النحل، والأطعمة الغنية بفيتامين ب6 ، كالسمك، والبيض، والسبانخ، والدجاج، وأقراص الخميرة، والموز.
ـ الأسماك لتقوية الذاكرة.. تحتوى الأسماك على كمية كبيرة من الأوميجا 3 التى تساعد فى تقوية الذاكرة، وقد أثبتت دراسة يابانية أنّ مادة الأوميجا 3 فعالة أثناء الامتحانات لأنها تعمل على تنشيط الذاكرة والمخ من دون إصابة الجسم بالتعب، لذاعلى الطلاب تناول السمك مرتين إلى ثلاث أسبوعيًا للحصول على فترة امتحانات هادئة.
ـ المكسرات لتحفيز التركيز.. على الطلاب أن يحصلوا على كمية وفيرة من الدهون الجيدة المتوافرة فى المكسرات النيئة على مختلف أنواعها، حيث أنّها تساعد فى زيادة نسبة التركيز عند الطلاب خلال المذاكرة والامتحانات.
ـ الكالسيوم.. الإكثار من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كمنتجات الألبان، والعسل الأسود، والخضروات الطازجة، والأغذية الغنية بفيتامين "د" المتوفر أيضا فى كبسولات زيت كبد الحوت، لأنه يساعد على الإحساس بالنشاط والطاقة.
ـ المشروبات الدافئة لهدوء الأعصاب.. تناول المشروبات الدافئة تساعد فى الإحساس بالهدوء وتجنب حدة التوترالتى تصيب الطلاب عادة فى هذه الفترة الحيوية، لذا الحرص على تناول الينسون، والكراوية، والكركدية، والنعناع، والحليب، والتى تستخدم أيضا لتهدئة تقلصات المعدة.
ـ الفاكهه.. يحتاج الدماغ إلى مصدر من السكر الجيّد خلال فترة الامتحانات، ولذلك ننصح الطلاب بتناول التمر الذى يحتوى على كمية ممتازة من السكر والماغنزيوم الذى يساعد فى التخفيف من التوتر خلال هذه الفترة الحساسة من السنة الدراسية، لرفع قدرة الطالب على التركيز واستيعاب المعلومات، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بسكر الجلوكوز كغذاء رئيسى للمخ، والموالح الغنية بفيتامين "سي" وعصائر الفواكة الطبيعية.
ـ تجنب المأكولات الدسمة.. يجب الامتناع تماما عن تناول الأطعمة الدسمة والمقلية والغنية بالدهون، والتى تأخذ وقتا أطول فى الهضم، وبالتالى تسحب الدم من المخ للقناة الهضمية فيشعر الطالب بالخمول، وتجنب أيضًا الأطعمة عسيرة الهضم والتى تسبب تقلصات المعدة والشعور بالانتفاخ كالفول، والبقوليات، والقرنبيط، والكرنب، والمعلبات، والعصائر المحفوظة.
ـ تناول الوجبات الخفيفة كالبروتينات سهلة الهضم كالبليلة، والبطاطا، والدجاج، والأطعمة الغنية بالفسفور واليود وأهمها سمك الماكريل والتونة، لاحتوائها على أوميجا 3، وتناول الأطعمة التى تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الخضروات الملونة الطازجة كالملوخية، والبقدونس، والسبانخ،.
ـ الأنيميا من أهم عوامل عدم التركيز، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالتفاح، والعسل الأسود، والكبدة، والملوخية، وصفار البيض، بالإضافة لطبق السلطة الخضراء.
ـ الحذر فى تناول المنبهات.. على الطلاب التقليل جدا من شرب المنبهات كالشاى والقهوة، لأنها تعمل على صعوبة امتصاص المعدة للحديد الموجود فى الطعام، ولو شربت فبعد الأكل بساعتين.
ـ نظرا لإصابة بعض الطلبة بحالة فقدان للشهية خاصة ليلة الامتحان، ينصح بتناول وجبة عشاء خفيفة مكونة من سندويتشات من الجبن الأبيض، أو زبادى محلى بالعسل، وفواكه طازجة.